Salma Eltawel @salmaeltawel

2016-08-15 03:42:22 للعموم

مراجعة لكتاب ثلاثية غرناطة

في الواقع لا أدري لم توحدت روحي من اللحظة الأولى مع سليمة؟ أهو تشابه اسمينا أم هناك بيننا ما هو أبعد؟ ربما لو كان لي أن أختار أن أكون إحدى شخصيات الرواية لكنت هي بلا تفكير، نعم بلا شك أحببت مريمة ذات الحيل التي لا تنتهي والتي لطالما أنقذت عائلتها وسواها من أخطار محدقة بسرعة بديهتها وحسن تصرفها واستغلالها الجيد لغباء القائمين على حراسة النظام - وهو شأنهم في كل زمان - سليمة تتنائى عن الأحداث ولا تتفاعل تشاهد في صمت وتبتلع عجزها عن دفع الأذى ورد العدا، تصمت تتلهى بظبيها الصغير وأسرتها ولكن الألم المتتابع يحولها تدريجيا يتزامن مع التحول التدريجي لأسرتها ومحاولة التكيف مع الظروف الجديدة من تغيير للأسماء ، المواظبة على الذهاب إلى الكنيسة ، إخفاء الصلاة وإقامة الشعائر الإسلامية في الخفاء ، حتى الاستحمام الذي صار وصمة (وهل يستحم أسيادكم القشتاليون)، أما سليمة فقد تحولت إلى أخرى لا تأبه كثيرا لمماشاة الظروف فلا تذهب للكنيسة ولا تكاد تعرف انه قد صار لها اسما قشتاليا جديدا، منكبة على كتب الجد الراحل أبو جعفر تحاول فهم اسرار الحياة، سر العذاب المتتابع الذي لم يترك لهم فرصة للاتقاط الأنفاس ، تبذل نفسها من أجل تخفيف أوجاع من حولها و... وتخاطر من أجل انقاذ الكتب وتخاطر بالتسبب في أذى الصديق نعيم من أجل العدسة المكبرة ، سليمة حولتها سنوات الاعتكاف إلى جانب الكتب واعتزال الناس إلى أخرى منكوشة الشعر جاحظة العينين صموت ، تكتم لومها غير الممنطق لكل من حولها من الرجال ، أبو جعفر الجد والحامي الذي لم تتحمل روحه المزيد من الذل وفر إلى الموت تاركا مركبهم بين العواصف الضارية ، وحسن شقيقها الذي يجارى الظروف مهما كانت قسوتها بدعوى أنه يحمل هم عائلة كبيرة مسؤول عن سلامتها وإن تضارب ذلك مع ما يعتقدون هم بصوابه – وماذا تفعل سليمة والتي كانت تحمل روحا عصية على التشكيل واتخاذ مسارات لا تشبهها تدرك انها بشر وليست فارا يجب أن يكيف مع الظروف ايا كانت – قد تفهم سليمة عذرك يا حسن ولكنها أبدا لا تعيه لا تقبله - ، وماذا عن سعد زوجها الذي لم يتحمل تغيرها الناشئ عن فقدها المتتالي لأحبتها وهي بعد صغيرة لم تصقلها الأيام وتهبها خلاصة تجاربها أتراها تتركك يا سعد وتذهب لو تبادلتما المواقع؟ المشكلة يا سليمة أنهم ليسوا إلا بشر بكل ضعف البشر وجبنه وتردده.
تمهل الأيام سليمة حتى تضع طفلتها ثم تفشي سرها لمحاكم التفتيش ويعلم القشتاليون سرك: إنها تقرأ وتحتفظ بالكتب التي امرنا بإحراقها ، بل وكذلك تبحث في العلوم وتخلط العقاقير وتعالج المرضى يا لفجرها، يجدون الصورة التي رسمتها للظبي صديق طفولتك ولكن عيونهم الحمقاء تراها صورة للتيس رمز الشيطان ، إذن فهي ساحرة. أتراك ضحكت من المشهد الهزلي رغما عنك حين حملوك موثقة في قفة، حين ارتدوا جماتهم المضحكة وعلت وجوههم سيماء الخطورة وهم يواجهوك بتهمهم ، و.... حين امروا بإحراقك حية . أعلم أن نارهم كانت عليك سلاما يا صديقتي فلا بأس عليك طبت وطابت روحك.
ثلاثية غرناطة
ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهم على التوالي : غرناطة مريمة الرحيل و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو ..
تحميل ..