salah bunahama @bunahama

2017-07-27 06:17:24 للعموم

الآلات ابدية الحركة

لقد سألني العديد من الناس عن امكانية صناعة الآت ابدية الحركة واجيب بالنفي كون ذلك يتعارض مع معارفنا في الديناميكا الحرارية ويتحججون بأنهم رأوا هذه الآلات في اليوتيوب والانترنت ، واقول نعم يمكنها ان تعمل لفترة طويلة ساعات او ايام لكنها يجب ان تتوقف في النهاية ، ومن المنطقي ان الآله اذا احتاجت دفعة اولية لتعمل فهي ليست ابدية ، فالآلات الابدية من المنطقي انه ليس لها بداية وعلى العموم هذا مقال جيد من موقع فيوتشريزم نقلته هنا لبيان الاسس العلمية التي تمنع آلات دائمة الحركة .

مع تحفظي الشديد على بعض ماورد من مفاهيم في المقالة لكني نقلتها كما هي .

ما هي الحركة الأبدية؟

إن آلة أبدية الحركة (كما يشير الاسم) هي آلة تتحرك إلى الأبد؛ لا تتوقف. أبداً. بالتالي في حال صنعت آلة مماثلة اليوم وقمت بتحريكها، يجب أن تستمر بالحركة حتى التجمد العظيم. إطلاق عبارة "مدة طويلة" على تلك المدة هو استهانة بتلك الأبعاد الهائلة.

وفي حال لم تعلم ذلك من قبل، فإن التجمد العظيم هو نظرياً نهاية كل شيء، إنه النقطة التي يتوسّع عندها الكون إلى درجة يصل فيها إلى انعدام طاقة الترموديناميك الحرة. بكلمات أخرى، إنها النقطة التي سيتوقف فيها الكون كله عن قدرته الاستمرار بالحركة. ستكون كل نقاط الزمكان عند الصفر المطلق (إنها أبرد درجة حرارة على الإطلاق، حيث تتوقف كل الحركة).

باختصار، إن التجمد العظيم هو بشكل أساسي وقت من الظلمة المطلقة، الساكنة الأبدية وغير المنتهية. ومن حسن الحظ، من غير المقدّر حصولها قبل مئة ترليون عام آخر تقريباً.

بكل الأحوال، ما يجب تذكّره هو أن آلة أبدية الحركة فعلاً يجب أن تستمر بالحركة على الأقل كل تلك المدة.

هناك العديد من التصاميم على الانترنت تدّعي أنها تصاميم ناجحة لآلات أبدية الحركة. وفي حال نظرت إلى هذه التصاميم، من غير المستبعد كثيراً أن تتمكّن هذه الآلات (في حال تم تصنيعها بشكل هندسي صحيح) من الحركة دون توقّف. وفي حال استطعنا القيام بذلك، فإن التبعات ستكون هائلة. ببساطة سنمتلك مصدر طاقة أبدي، بل أكثر من ذلك، سيكون مجانياً.

لسوء الحظ، وبسبب الفيزياء الأساسية الخاصة بكوننا، فإن الآلات أبدية الحركة أمرٌ مستحيل.

أعلم أنه هناك العديد من الأشخاص الذين يقولون، "يجب ألا تقول "أبداً" في العلم". وحسناً، أنا أقرّ أنه قد تأتي معرفة جديدة؛ ولكن حتى حينها، كي تكون الآلات أبدية الحركة ممكنة، يجب أن تخرق هذه المعرفة الجديدة الفيزياء التي نعرفها. وأن نكون ببساطة مخطئين حيال كل شيء تقريباً، وستصبح كل مشاهداتنا غير منطقية.

في حال لم يكن هذا الأمر "مستحيلاً"، فهو أقرب ما يكون للمستحيل في العلم. سنقوم بتحليل الآلات أبدية الحركة، والسبب الذي يجعل إمكانية صناعتها معدومة.

فيزياء الحركة الأبدية

إن القانون الأول في الترموديناميك هو قانون مصونية الطاقة، يقول القانون أن الطاقة مصونة دوماً، يعني ذلك أنه لا يمكن أن تخلق أو تفنى من العدم، وإنما تتحول من شكل إلى آخر. حتى تبقى آلة قيد الحركة، يجب أن تبقى الطاقة ضمن الآلة دون ضياعات. وبسبب هذه الحقيقة فقط، من المستحيل بناء آلات أبدية الحركة.

لماذا؟ حتى نقوم ببناء آلة أبدية الحركة يجب أن نحقق عدة أمور:

1.) يجب ألا تمتلك الآلة أية أجزاء تتعرض لاحتكاك: أي جزء مُتحرك يجب ألا يلامس أي جزء آخر، وذلك بسبب الاحتكاك الناتج بين هذين الجزئين. سيتسبب هذا الاحتكاك في النهاية بتبديد طاقة الآلة إلى حرارة. لن يكفي جعل السطوح ملساء، حيث لا يوجد هناك جسم أملس بشكل مثالي. ستتولد حرارة دائماً عندما يحتك جزئين ببعضهما (وتوليد الحرارة هذا هو انتقال للطاقة، أي أن آلة الحركة تخسر طاقة).

2.) يجب أن تعمل الآلة داخل الخواء (عدم وجود هواء): يتعلق هذا السبب بالسبب الأول، سيتسبب تشغيل الآلة في أي مكان بضياع في الطاقة بسبب احتكاك أجزاء الآلة المتحركة والهواء. بالرغم من أن الضياعات الناتجة عن احتكاك الهواء صغيرة جداً، ولكن تذكّر أننا نتحدث عن آلات أبدية الحركة هنا، في حال كان هناك آلية ضياع لطاقة، في النهاية ستفقد الآلة طاقتها وتتوقف (حتى لو تطلب ذلك وقتاً طويلاً جداً، جداً).

3.) يجب ألا تصدر الآلة أية صوت: الصوت هو أيضاً شكل من أشكال الطاقة؛ في حال كانت الآلة تصدر صوتاً، فهذا يعني أنها تفقد طاقة.

لنفرض من باب الجدل، أننا تمكنا من بناء آلة أبدية الحركة. هل سنتمكن من الحصول على طاقة منها؟ نعم، ولكن فقط ما يعادل الطاقة التي تم إدخالها إلى الآلة حتى تبدأ بالحركة. إن آلة أبدية الحركة في الحياة الواقعية ستكون مخزن طاقة فقط، يجب أن نتذكر أنه لا يمكن للطاقة أن تخلق من العدم، يجب أن تأتي من مصدر ما، دائماً.

بالتالي، في حال تمكّنت من صناعة آلة مماثلة، فأنت بحاجة إلى طاقة لبدء الحركة، وهذه هي مقدار الطاقة الوحيد التي ستتمكن من جنيه كما ذكرنا قبل قليل، لا يمكن للطاقة أن تُخلق من العدم. تبدو هذه الآلات كأجهزة عديمة الفائدة، حقيقةً.

المصادر: فيوتشرزم

تحميل ..